ابن عربی: علی سر جمیع انبیاست..
ثم إنه سبحانه تجلى بنوره إلى ذلک الهباء و یسمونه أصحاب الأفکار الهیولى الکل و العالم کله فیه بالقوة و الصلاحیة فقبل منه تعالى کل شیء فی ذلک الهباء على حسب قوته و استعداده کما تقبل زوایا البیت نور السراج و على قدر قربه من ذلک النور یشتد ضوءه و قبوله قال تعالى مَثَلُ نُورِهِ کَمِشْکاةٍ فِیها مِصْباحٌ فشبه نوره بالمصباح فلم یکن أقرب إلیه قبولا فی ذلک الهباء إلا حقیقة محمد صلى الله علیه و سلم المسماة بالعقل فکان سید العالم بأسره و أول ظاهر فی الوجود فکان وجوده من ذلک النور الإلهی و من الهباء و من الحقیقة الکلیة و فی الهباء وجد عینه و عین العالم من تجلیه و أقرب الناس إلیه علی بن أبی طالب و أسرار الأنبیاء أجمعین و أما المثال الذی علیه وجد العالم کله من غیر تفصیل فهو العلم القائم بنفس الحق تعالى فإنه سبحانه علمنا بعلمه بنفسه و أوجدنا على حد ما علمنا و نحن على هذا الشکل المعین فی علمه و لو لم یکن الأمر کذلک لأخذنا هذا الشکل بالاتفاق لا عن قصد لأنه لا یعلمه و ما یتمکن أن تخرج صورة فی الوجود بحکم الاتفاق فلو لا إن هذا الشکل المعین معلوم لله سبحانه و مراد له ما أوجدنا علیه و لم یأخذ هذا الشکل من غیره إذ قد ثبت أنه کان و لا شیء معه فلم یبق إلا أن یکون ما برز علیه فی نفسه من الصورة فعلمه بنفسه علمه بنا أزلا لا عن عدم فعلمه بنا کذلک فمثالنا الذی هو عین علمه بنا قدیم بقدم الحق لأنه صفة له و لا تقوم بنفسه الحوادث جل الله عن ذلک
نام کتاب: الفتوحات المکیة (4 جلدى ) الفتوحات (4-ج)، جلد1، ص: 120ناشر: دار صادر - بیروت
(در حال تکمیل)
کلمات کلیدی :
» نظر